هور ونهر جراحي في مدينة الفلاحية، تعاني شح المياه
هور ونهر جراحي في مدينة الفلاحية، تعاني شح المياه
قال رئيس مكتب حماية البيئة في مدينة الفلاحية، إزاء اسباب تلوث هور الفلاحية وتجفيف نهر جراحي في كل عام، يتم تحرير مليار متر مكعب من نفايات قصب السكر في هور الفلاحية.
ويضيف ان مياه هور الفلاحية بما فيه،نفايات شركات السكر،المياه المجاري الصناعية و الزراعية، تأثير الملوحة من النفايات ،ثمة خطر اخر تنطوي علي استخدام الأسمدة الكيماوية،المبيدات و الآفات والأعشاب الضارة ألتي تستخدم في 300 ألف هكتار مِن الأراضي القصبة.
ويقول ان ما يقارب 20 عام لم تكون هناك فيضانات في هور الفلاحية حتي تغسل النفايات مِن الهور وتقع في البحر، و الاهوار تحتاج الي الفيضان علي الأقل مرة في كل عام.
تغيير المناخ في الأحواز المحتلة بسبب نقل مياه كارون
من جانب اخر اعلنت العديد من المصادر،بِأن نقل المياه مِن فروع نهر كارون، واذا استمر بهذا الشكل، سيؤدي الى تغير المناخ في الأحواز والأمر يكون له اكثر أهمية لِأن الحضارة المدنية مرتكزة علي وجود مياه كارون.
تضيف المصادر بِأن اذا ينخفض تصريف مياه كارون مِن 500 متر مكعب في الثانيه إلي 200 متر مكعب في الثانية،سوف نشاهد مشاكل عديدة.
ان الاجرام الايراني بحق شعبنا العربي في الاحواز، لن ينتهي عند الاعدامات والتعذيب والارهاب، انما تدمير البيئة و تلوث المياه و الغازات السامة من مخلفات الشركات التي تفقد للمواصفات العالمية للسلامة و الامطار الاسيدية هي الاخر نوع اخر من الانتهاكات التي تمارسها دولة الاحتلال الايراني في الاحواز.
ان تلوث مياه الشرب أدي الي الازدباد في حالات الوفيات والامراض المزمنة منها امراض السرطان والكلي والمسالك البولية وغيرها.
ان جرائم النظام الايراني بحق عرب الأحواز تعتبر جرائم غير الإنسانية وتحتاج الى تحرك عاجل من قبل المؤسسات الدولية لوقف نقل مياه وتجفيف الانهر والاهوار الاحوازية.
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
_ تقرير من صادق الكعبي
12.10.2016
www.ADPF.org



