بدعوة من ابناء بلوشستان الكبرى تجمع اليوم الخميس ، الثامن والعشرين من مايو 2015 ، العشرات من البلوش في عاصمة المملكة المتحدة ، لندن ، امام البرلمان البريطاني للتنديد بجريمة باكستان في تجربتها النووية على الاراضي البلوشية عام 1998.
وجاءت مشاركة الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية ، احدى التنظيمات في المنظمة الوطنية لتحرير الاحواز ((حزم)) ، للتضامن مع المتضررين البلوش الذين اصابتهم الاشعاعات النووية جراء التجارب التي قامت بها باكستان انذاك.
وفي حديثه مع المركز الاعلامي للثورة الاحوازية قال الرفيق فيصل ابو خالد الاحوازي المدير التنفيذي للمركز الاحوازي لحقوق الانسان ، ان مشاركتهم جاءت اليوم للتضامن مع ابناء الشعب البلوشي الذين تضرروا جراء تلك الجريمة.
واضاف استاذ فيصل ان السبب الاخر الذي دعانا للمشاركة والحضور في هذه المظاهرة خوفنا من تكرار التجربة في الاحواز المحتلة بعد اصرار الدولة الفارسية على بناءها الكثير من المفاعل على ارض الاحواز.
واشار فيصل الى المفاعل النووي في مدينة ابو شهر الاحوازية والمخاطر التي تهدد الضفتين من الخليج العربي ، حيث اكد انه حتى اللحظة تضررت مفاعل ابو شهر عدة مرات جراء الزلازل التي تضرب تلك المناطق.
ومن جانبها قالت المناضلة نبية ام خلود الاحوازية ، احد اعضاء الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية في لندن ، ان مشاركتها اليوم في هذه المظاهرة جاءت للتاكيد على رفض الجبهة لاي نوع من الاجرام بحق الشعوب.
واضافت ام خلود ان الاحوازيين ومعهم الضفة الاخرى من الخليج العربي جميعنا مهددين لنفس المخاطر التي سببتها التجربة النووية الباكستانية في بلوشستان ، لان ايران لا يهمها الانسان العربي ولا نستبعد انها تقوم بتجربة النووي في الاحواز.
واشارت ام خلود ان السلطات الايرانية عمدت في سياساتها الاجرامية على تدمير البيئة في الاحواز المحتلة حتى اصبحت مدينة الاحواز العاصمة وعلى اساس التقارير الواردة من مراكز دولية ان تكون من اكثر المدن تلوثا في العالم.
وقالت اننا في الجبهة نشارك في هكذا وقفات احتجاجية لنطالب المؤسسات الدولية ان تضع حد لانتهاكات الدولة الفارسية بحق شعبنا العربي الاحوازي.
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية – عاصمة المملكة المتحدة لندن
الثامن والعشرون من مايو 2015