عن جد!!!!!!!!!!!!!!!!!مفتاح الوحدة الاحوازية هو “الوسطية”!!!!!!!!!!!! بقلم يوسف يعقوب الاحوازي
لا شك اننا جميعا نحتاج النقد والاصلاح،ومن ينئى بنفسه عن ضرورة النقد و “التقييم الذاتي”فهو لا يستطيع ان يستمر بمسيرته وتكون اشواطه قصيرة لا ترتقى للمطلوب، وانما النقد هو الذي يضمن د يمومة السير على الصراط القويم ويحول دون الولوج في المتاهات او نسيان الماضي البعيد والقريب الذي تعلمنا منه الدروس تلو الدروس كان اهمها اننا”اضعف من ان نتمكن من فعل شئ طالما كنا شتتا”!!!!!!!
لا داعي لاطالة الكلام في هذا الامر ولكن الوقوف على حقيقة النقد و”النقد الذاتي” في غاية الاهمية ولربما اهم ما نحتاجه في هذه الايام هو التقييم والنقد الذاتي، حيث كل فريق يغني على ليلاه ولا ترى من ينصف الاخر او يضحى بقليل من كبريائه “الحزبية” او “الطائفية” بغية الوصول الى الية عمل مشترك تجتمع على اساسها الفرق الاحوازية المتضاربة وتكون للاحوازيين “وجهة” يتوجه لها من يريد التحدث من والى الاحوازيين!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ثم انها لفي غاية الدقة ان تتم عملية التقييم الفعلي لكل منا و لنرى ما نحن واين نحن واين نكون من “الحق” وما مدى قربنا من “العدل”!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ولعل البعض منا يتصور ان العدل هو المساوات او الحكم بالصواب ولكن المعنى اوسع من ذالك يتضمن مفهوم واسع يشمل كثيرا من المفاهيم،حيث نجد في القاموس معنى العدل هو”وضع الشئ في محله” وهذا يعني اننا معنيون بكل ما نفعله بمعنى الكلمة ان يكون في محله وان كان غير هذا فهو ليس عدلا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فعلى سبيل المثال لو اعتنقنا شعار “التحرير” او”حق تقريرالمصير”هل وضعنا الخطوات الفاعلة في محلها؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ثم ما مدى فاعلية تلك الخطوات؟؟؟وهل هي في نفس السياق مع ما نريد ام تتعارض مع ما ندعي ونطمح ان نصل اليه؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!وان كانت لا تتعاطى مع ما ندعي هل يجب تغييرها “جذريا” ام يتطلب الامرقسطا قليلا من “الاصلاح؟؟؟؟؟!!!!!
وعلى ضوء هذا الكلام نتسائل عن جد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
متى كانت اخر مرة قيمنا انفسنا فيها او طلبنا من احد “نقدا بناء” نهدف به اصلاح انفسنا اولا ثم اصلاح الامور؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!
وان كان “خير اصدقائي من اهداني عيوبي” ما مدي تقبلنا لمن يهدينا نقدا يرشدنا بما هو يعد “خطاء” في حسابتنا!!!!!!!!!!! او يرينا حقيقة تتناقض مع ما ندعي وتكشف مساوينا!!!!!!!!!!!!!!!!!.
هيهات ان نصل “بالتطرف” و”الجزمية العمياء” الى اي مكان!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!نريد”انفتاحا”يرشدنا الى قسطا من العدل نتمكن على اساسه ان نبني”مشروع وطنيا” تكون له ارضية صلبة ترتفع على اكتاف شعبنا الاحوازي الصابر المجاهد، وهذا لا يحصل الا ان امتهنا “العقل”و”تروينا” قليلا حتى نصل الى ابعد الحدود بذالك ونتمكن من التوقيع على ميثاق الوحدة بشموخ!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.
طبعا هذا لا ينال بسهولة الًا اذا كنا “وسطيين” وتركنا التعصب والجمود!!!!!!!!!!!!!!
يوسف يعقوب الاحوازي
21/04/2013
