التقارير

سد كتوند السبب الرئيسي للتصحر و التعطش في مدينة عبادان

تقرير من فاضل علي خزعل (طافتي)

 بنت السلطات المحتلة الإيرانية العشرات من السدود على الأنهر الاحوازية وكان لهذه السدود التاثير السلبي في تدمير البيئة في الاحواز المحتلة ومن هذه السدود سد كتوند الترابي.

يمارس النظام الايراني الجاثم على صدور الشعوب غير الفارسية المحتلة في كل مقطع من الزمان عمل ممنهج وغير انساني وبالتحديد في الأحواز العربية لكي يضيق الخناق على العرب في المدن الاحوازية حتي يضطروا الى الهجرة من مسقط رأسهم ثم يستبدلهم بالمستوطنين القادمين من المدن الفارسية.

 

وللتسريع في تدمير البيئة في الاحواز وتهجير المواطنين الاحوازيين من وطنهم ، أسس النظام الفارسي سد كتوند على نهري كارون واسليج الذي يكون امتدادا الى شط كارون وهذا ما تسبب بتلوث وكثرة ملوحة المياه الذي كان صالحا للشرب والزراعة في السابق حيث اصبح ماء نهر اسليج لا يصلح للشرب ولا للزراعة وبهذا السبب اتلف الكثير من النخيلات المطله علي هذا النهر والذي كان ثمره من اجود أنواع التمور حيث كان يصدر الى الدول الأروبية ومنها فرنسا ولكن اليوم من نغمات هذه الدولة المشئومة اصبح أهالي عبادان وضواحيها يبحثون عن طرق لكي يتخلصوا من هذا المأزق وبلأخير يضطروا الى الهجرة وهذا ما يريده نظام العنصري الفاشي لكي يقوم بتغيير ديمغرافية المنطقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى