تقارير3

إيران من أسوأ الدول في حرية الإعلام

ذكرت منظمة “مراسلون بلا حدود” في أحدث تقرير لها لعام ۲۰۱۵ نشر على موقعها الرسمي اليوم الخميس، أن إيران تحتل المرتبة ۱۷۳ من بين ۱۸۰ بلدا في مجال حرية الاعلام.

المصدر:ايران بريفينغ

وتكون إيران بذلك الدولة السابعة بعد السودان وفيتنام والصين وسوريا وتركمانستان وكوريا الشمالية وإريتريا كأسوأ دول لحرية الصحافة والإعلام.

وصنف التقرير كلا من فنلندا والنرويج والدنمارك كأول ثلاثة بلدان الأكثر حرية للإعلام في العالم.

وتعد إيران واحدة من أكبر السجون للكُتاب والصحافيين في العالم بحسب منظمة مراسلون بلا حدود، حيث يقبع حوالي ۶۵ صحافياً، ومدوناً، وناشطاً على مواقع التواصل الاجتماعي في السجون الإيرانية على خلفية العديد من الاتهامات ذات الصلة بتصريحاتهم أو كتاباتهم، خلال عام ۲۰۱۴٫

وكان التقرير العالمي لعام ۲۰۱۵ لمنظمة هيومان رايتس ووتش لمراقبة حالة حقوق الإنسان في العالم ذكر أنه “منذ تنصيب الرئيس حسن روحاني في أغسطس ۲۰۱۳، قام أعوان الأمن والاستخبارات، ومن بينهم الحرس الثوري، بتكثيف حملة، على نحو واضح، ضد المُعارضين الذين يستخدمون الإنترنت”.

وأضاف التقرير أن “السلطة القضائية الإيرانية أنزلت على نحو خاص عقوبات قاسية بحق المُدونين ومُستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي”.

وكان ديوان القضاء الأعلى في إيران صادق على أحكام بالسجن تصل مدتها ۱۳۳ عاما ضد ۸ نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بتهم “الدعاية ضد النظام وتهديد الأمن القومي والإهانة للمقدسات وإهانة مسؤولي النظام، وفقا لوكالة “هرانا” الحقوقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى