ايران للتغطيتة على فشلها في اعادة العلاقة مع السعودية تدعو مواطنيها الى نسيان الحج | #الأحواز

بعد الازمات المتتالية التي سببتها الدولة الايرانية في علاقاتها مع المملكة العربية السعودية قطعت هذه الاخرى جميع علاقاتها مع ايران.
واخر ما اتخذته المملكة من قرارات هامة، حظر اجواءها على الطيران الايراني وعدم اعطاء التأشيرات لحجاج ايران هذا العام.
ايران طيلة ما يقارب الاربعة عقود وخاصة خلال ايام الحج سببت الكثير من المشاكل للمملكة العربية السعودية. في عام 1988 خرج الحجاج الايرانيين عن وضعهم كحجاج ورفعوا هتافات مناهضة للمملكة العربية السعودية ومن ثم تفاجئ الامن السعودي بظهور اسلحة بيد الايرانيون مما اضطر الامن التعامل مع الامر واخماد المحاولة الايرانية في ضرب امن المملكة العربية السعودية.
لن تتوقف ايران عند هذا الحد واستمرت استفزازاتها بحق المملكة العربية السعودية واخرها كانت في حج العام الماضي 2015 بعد ان كان الحجاج الايرانيين سبب التدافع في مناسك عرفة ووفاة المئات من الحجاج والتي اثبتت الادلة تورط الايرانيين في ذلك التدافع، خاصة بعد ان ثبت حضور عدد من القيادات الايرانية باسماء مزورة ضمن الحجاج الايرانيين بينهم غضنفر ركن ابادي السفير الايراني السابق في لبنان والذي كان بين المتوفين.
جاءت بعدها احراق قنصلية المملكة العربية السعودية في مشهد وسفارتها في طهران بيد الحرس الثوري الايراني، مما اجبر المملكة على اتخاذ خطوات هامة اولها اغلاق السفارة الايرانية في الرياض وقطع جميع العلاقات مع ايران وثانيا منعها من الحج هذا العام.
حاول قيادات ايران كثيرا استغلال الحدث لصالحهم واتهام المملكة بتأجيج الاوضاع، لكن في كل مرة ينتهي الوضع في ضرر ايران، حيث ان في المؤتمر الاخير للدول الاسلامية في استانبول تمت ادانة ايران بقوة في حرقها السفارة وقنصلية المملكة العربية السعودية.
ايران لهروبها من تساؤولات شعبها وتبريرها عدم حضورها مناسك الحج هذا العام، انهالت على المملكة العربية السعودية بالاساءات والاهانات واوهمت شعبها ان الاهتمام بالوضع الداخلي اولى بالحج.
ان الخطوات التي اتخذتها المملكة العربية السعودية في مواجهتها مع الدولة الايرانية كانت هامة ومثيرة حيث غيرت مجرى الاحداث في المنطقة تماما وبدل ان تكون لصالح ايران اصبحت في ضررها والجميع يحاربها.
المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
الثاني والعشرين من ايار مايو 2016
WWW.ADPF.ORG



