عن جد !!!! يوسف يعقوب الأحوازي

الاستفتاء في اسكتلندا روعة من حيث المضمون ؟؟؟؟!!!!!

عن جد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عملية الاستفتاء كانت روعة حقا من حيث المضمون و ادهشت الكثير من المحللين و المراقبين لنتيجة الاستفتاء في اسكتلندا على الانفصال او البقاء مع المملكة المتحدة حيث صوت الاسكاتلنديون بالبقاء مع المملكة المتحدة وفشل الانفصاليون في مشروعهم رغم انهم كانوا يتوقعون نتيجة غير هذه النتيجة بكل تأكيد و الا لما كانوا خاضوا السباق و طلبوا الاستفتاء…!


ذهب الاسكاتلنديون بكل حرية الى صناديق الاقتراع و ادلو باصواتهم بشكل ديمقراطي منقطع النظير بلا عراك و لاشجار و لا بوليس و رجال امن و مباحث و مخابرات تملاء الشوارع و لا حالة استنفار للامن والشرطة !!!!!!!


لانريد قياس الديمقراطية في ما بين الدول الاروبية و دول عالم الثالث او الدول العربية حيث لا توجد ديمقراطية اصلا في تلك الدول و لانريد ان نتكلم حول اعطاء هذا الحق من قبل الاحتلال الايراني الى الشعوب غير الفارسية حيث ان هذا من المحالات نظرا لتكبر الفرس و استعلائهم على باقي الشعوب ولكن دعونا نقس هذا الامر على انفسنا نحن الاحوازيين بمختلف اطيافنا و نرى هل بأمكاننا عن جد !!!!!!!


اولا؛ ان نتقبل ” الخلاف في الرأي ” بروح رياضية و نحجمه في اطاره الخاص ولا نخرج به الى ابعد الحدود و نجعله ” خلاف شخصي ” حیث نضطر بعدها ان نتربص بآحدنا الاخر الدوائر و السوء، الامر الذي تفاداه الاسكاتلنديون و الانجليز منذ زمن بعيد رغم انه كان بينهم في مامضى خلاف حاد وصل لحد كسر العظام !!!!!


ثانيا؛ هل بآمکاننا ان ننظر الی ” غريمنا ” بنظرة متساوية و ننصفه في حقوقه حتى و لو كان في خلاف معنا و نجنح للسلم ان كان الحق معه ام ننكر حقه جملة و تفصيلا حتى لو علمنا اننا على باطل ! الامر الذي ايضا تفاداه الجانبان و رضخ الانجليز لحق الاسكاتلنديين في الانفصال و جنح كذلك الاسكاتلنديون للعدل حينما اتضح ان الشعب يريد البقاء مع المملكة المتحدة !!!


واخیرا السؤال الاساسي الذي يطرح نفسه، هل نعلم بالضبط من اين اتت الفكرة وكيف تم التوافق على ” الاستفتاء ” ؟  من البديهي ان الفكرة اتت من خلال جولات عديدة من ” المفاوضات ” و الجلسات السرية والعلنية في ما بين اصحاب القرار في كلا البلدين، لأن لا يحصل شئ بلا مقدمة و تهيؤ وتجهيز، لذلك لا نخشى  من المفاوضات في مابيننا ولا نجعل الخطوط الحمر و الصفر تعيق حركتنا و يجب علينا ان ننشر ثقافة المفاوضات حتى نصل الى صيغ عمل مشتركة في مابيننا و نخرج من حالة الجمود و الخذلان.

 

يوسف يعقوب الاحوازي

25/09/2014

[email protected]

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى