التقارير

اطفال ازربايجان الجنوبية لن يذهبوا الى المدرسة في اول يوم من افتتاحها

سيقاطع اطفال ازربايجان الجنوبية الواقعة تحت الاحتلال الفارسي المدارس في يومها الاول والذي يصادف يوم غد الاربعاء.

واعلن نشطاء اتراك ازربايجان الجنوبية عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، الفيس بوك ، ان اطفالهم سوف لن يذهبوا الى المدارس في يومها الاول وذلك لمنعهم الدراسة بلغتهم الام واجبارهم على الدراسة باللغة الفارسية.

 

واعلن هولاء النشطاء في منشوراتهم انهم سيجتمعون على راس الساعة التاسعة من صباح اول يوم افتتاح المدارس امام مكاتب محافظات مدن زنجان، تبريز، اردبيل، ارومية، طهران، اراك، همدان، قزوين، وقائمقامية جميع المدن في ما تسمى ايران التي يسكن فيها الاتراك.

 

وتحرم السلطات المحتلة الفارسية الشعوب غير الفارسية والذين يشكلون اكثر من 70 بالمائة من سكان ما تسمى ايران من الدراسة بلغتهم الام.

 

وتطالب هذه الشعوب السلطات المحتلة الايرانية بالسماح لاطفالهم الدراسة بلغة الام وذلك للحفاظ على لغتها وتراثها.

 

واقامت جبهة الشعوب لحق تقرير المصير يوم الاحد الماضي ، العشرين من ايلول سبتمبر الجاري ، مظاهرة امام مكتب رئيس الوزراء البريطاني السيد ديفيد كاميرون تطالبه بالضغط على السلطات الايرانية من اجل السماح لطلاب الشعوب الدراسة بلغة الام.

 

كما ان بنفس الهدف سوف تقيم جبهة الشعوب لحق تقرير المصير مظاهرة مماثلة في مدينة تورنتو الكندية الاحد المقبل السابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

 

الجدير  بالذكر ان نشطاء احوازيون اطلقوا هاشتاق تحت عنوان #الدراسة_بلغة_الأم_حقي ، يطالبون من خلاله السلطات الايرانية السماح لطلاب الاحوازيين الدراسة باللغة العربية.

 

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية

الـ 22 من ايلول – سبتمبر 2015

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى