آخر الأخبارالتقارير

الملاعب الرياضية ودورها في القضية الأحوازية | #الأحواز

تقرير: أبو صفوان الأحوازي
جيل الشاب يميل الى الرياضة بسبب التحرك، النشاط، الحيوية و الإثارة الموجوده فيها. الرياضة مثيرة لجيل الشاب سواء كانوا لاعبين أو متابعين.
جيل الشاب هو القدرة العامله والفاعلة في المجتمع، لذلك الرياضة تلعب دورا مهم في المجتمع و تستغل لأغراضا سياسية، إقتصادية و ثقافية.
فيستخدموا السياسيين، رجال الأعمال أو الناشطين في المجال الثقافي، الرياضة، كورقة رابحه في خططهم و مشاريعهم.
و نرى بعض الأحيان الملعب الرياضي هو المنبر الوحيد و الفاعل في إيصال صوت الشعوب إلى العالم. على سبيل المثال، في إقليم كاتالونيا الواقع في إسبانيا، قام الكاتالونيين بمطالبة حقوقهم في الملاعب بعد ما قمعتهم الحكومة الإسبانية. و ما كان على الحكومة أن تخفض الضغط تدريجيا. و نرى اليوم الحكومة الإسبانية تقوم بإستفتاء لإنفصال كاتالونيا.
لهذا السبب دول الديكتاتورية تتحكم بالملاعب و تتلاعب بنتائج المبارايات أيضا.
حال ملاعبنا في الأحواز حال الملاعب في الدول الديكتاتورية. في عام 2006 عام بعد الإنتفاضة النيسانية المجيدة، تأهل نادي فولاذ الأحواز للدوري الأسيوي بعدما توج بكأس الدوري المحلي. خشية الإحتلال من ملاعب الأحواز و بحجة ملعب الأحواز غير جاهز، جعل ملعب دستغردي في طهران عاصمة الإحتلال، ملعب نادي فولاذ الأحواز للدوري الأسيوي.
الإحتلال أبعد الملعب عن الجمهور الأحوازي كي يبعد صوت الأحواز عن العالم.
وبعد تسعة أعوام تأهل نادي فولاذ الاحواز للمرة الثانية للدوري الأسيوي. لكن هذه المرة ضغط الشارع الأحوازي، أجبر الإحتلال أن لا يمانع بخوض نادي فولاذ مباراته في ملاعب الأحواز.
الأحوازيين أستغلوا هذه الفرصة و حضروا في الملعب مرتدين الزي العربي حتى يعلنوا عن عروبة هذه الأرض. و الهتافات و الأهازيج الأحوازية كانت تتحدى الإحتلال. و لافتات الجمهور ترحب بأشقاهم العرب في الأحواز العربي. و كان الصدى جدا قوي في الإعلام العربي و برامج التواصل الإجتماعي.
و في هذه السنة توج نادي إستقلال الأحواز بكأس الدوري المحلي حتى يعيد الفرحة للشارع الأحوازي بهذا الإنجاز الكبير و يمثل الأحواز في الدوري الأسيوي.
أمير حسين صادقي لاعب نادي صبا باتري أحد أندية الإحتلال، كان قد غضب بتتويج إستقلال الأحواز بهذا اللقب و قال أتمنى أن نادي إستقلال الأحواز يمثل إيران (الإحتلال) و لا يتلاعب بنتيجة المبارايات مع الأندية العربية. و هذا يبين مدى كره الفرس إتجاه الأحوازيين و العرب.
الجمهور الأحوازي حقق إنجازات كبيرة في الملاعب الأحوازية. و من أهم هذه الإنجازات:
*تحدي الإحتلال بإرتداء الزي العربي و الهتافات و الأهازيج الوطنية.
*إيصال الصوت للعالم أن الأحواز دولة عربية محتلة من قبل إيران.
*تصعيد المعنويات عند الأحوازيين.
*التأثير على جيل المراهق على القضية الأحوازية.

وتبقى الملاعب الساحة الاكثر متاحة للاحوازيين للتنفيس عن مطالبهم بعد ما منعتهم سلطات الاحتلال الايراني من ممارسة اي انشطة عربية الا اذا كانت تحت اطارها الفارسي.

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
الواحد والعشرين من ايار مايو 2016

WWW.ADPF.ORG

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى