التقارير

شباب النيل: الشعوب غير الفارسية في إيران يحيون اليوم العالمي للغة الأم في عواصم العالم

تورنتو – كندا – وكالات:

أقيمت في مدينة تورنتو – بدولتي كندا وبريطانيا مساء الأحد الموافق 22 فبراير ندوة خطابية شارك فيها ممثلي الشعوب الغير فارسية المحتلة ((اتراك ازربايجان الجنوبية , عرب الاحواز, بلوشستان , تركمنستان الجنوبية , كردستان)) – حسب وصف المشاركين – من قبل الدولة الإيرانية، وعددا من مسئولي الجاليات والفعاليات، وذلك بدعوة من الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية احد فصائل المنظمة الوطنية لتحرير الاحواز ((حزم))، ومن فصائل جبهة الشعوب لحق تقرير المصير.

حيث عبر كافة المشاركين عن تنديدهم وسخطهم للسياسات التي تنتهجها إيران تجاه الشعوب الغير فارسية فيما أسموه بجغرافية ايران السياسة .

 

وتحدث في المناسبة أبو سعد منصور شايع الأحوازي أمين سر اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية وعضو المجلس الائتلافي الوطني للمنظمة الوطنية لتحرير الاحواز ((حزم)) بهذه المناسبة.

 

وقد بدأ أبو سعد حديثه بتوجيه الشكر لكافة القوى وقيادات الفعاليات في المهجر الحاضرة ، ثم تطرق الى الكارثة الانسانية الممنهجة من قبل الدولة الايرانية لمحو الشعوب غير الفارسية من على الوجود بسبب ما تمارسه هذه الدولة من ممارسات وحرمان يؤدي الى فقدان هذه الشعوب لغتهم وبالتالي هويتهم, كما قرأ أمين سر اللجنة المركزية كلمة الجبهة بهذه المناسبة والتي جاء فيها دعمها انتفاضة شعبنا الجارية في الاحواز المحتلة وتندد بممارسات القمع والتعسف الذي تمارسه سلطات الاحتلال مؤكدتا على استمرار الكفاح بكل أشكاله وسبله .

 

وطالب ابو سعد من خلال كلمة الجبهة الشعوب غير الفارسية الى المزيد من اللحملة والتنسيق والعمل المشترك  لمواجهة الدولة التي وصفها بـ”الفارسية”.

 

كما تحدث صلاح ابو شريف الاحوازي امين عام الجبهة الديمقراطية الشعبية الاحوازية و كذلك نائب رئيس المنظمة الوطنية لتحرير الاحواز ((حزم)) عن المناسبة، مؤكدا للحاضرين ومخاطبًا ما أسمها أيضًا الدولة الفارسية وزعمائها، أن الاحوازيين لا يناضلون من اجل مكتسبات وحقوق مثل لغة الام وغيرها، رغم أهميتها في المرحلة الحالية, بل انهم يكافحون وينتفضون ويستشهدون من اجل طرد المحتل الفارسي –على حد تعبيره- وحقهم في تقرير المصير، وصولا الى تاسيس واعلان الدولة الاحوازية المستقلة.

 

ووجه نصيحة إلى الشعب الفارسي بضروة أن يقاوموا نهج دولتهم من أجل أن ينعموا بالديمقراطية والحرية التي حرمتها منهم حكوماتهم بسبب احتلالها للشعوب الغير فارسية “على حد قوله”, وأوضح قائلا: “أنه لا يمكن لهذه الاخيرة ان تسمح للحريات لثلاثين في المائة من السكان وتحرم السبعين الغير فارسي الاخرى وأن تلك هي معضلة الدولة الفارسية في السماح حتى لأبسط الحريات والحقوق في ما تسمى بدولة إيران”.

 

كما أكد أبو شريف, أنه على أجنحة الدولة الفارسية –يقصد دولة إيران- وأقطابها بكل ألوان أعلامها والذين يعولون على هذه الأجنحة أن يدركوا جيدًا أن الاحوازيون لا يعترفون بوجهودهم ولا ببرلمانهم ولا بدولتهم وعليهم الخروج من الأحواز، مؤكدًا أن النضال مستمر حتى التحرير وتاسيس الدولة الاحوازية.

 

وفي ختام هذه الندوة قام المركز الاعلامي للثورة الاحوازية وبالتنسيق مع المركز الاحوازي لحقوق الانسان بعرض فيلما عن ما يعانيه الطلاب الاحوازيين في المدارس التي وصفها بـ”الفارسية”، وهو الفيلم الذي أثار إعجاب جميع الحاضرين “على حد قول أحد الحضور”.

 

وشارك ضمن الفعاليات المقامة كلًا من يوسف الخاقاني,وأبو ابراهيم الأحوازي مستشار الأمين العام في الشئون العربية، وكذلك أبو عمار وعون الاحوازيين عضوي اللجنة المركزية للجبهة وعددا من منتسبي الجبهة واخرون من ابناء الجالية الأحوازية في كندا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى