التقارير

«قيادي أحوازي» في حوار لـ«البوابة نيوز»: العدو الإيراني يتعامل بوحشية ضد المتظاهرين السلميين

– نطالب الدول العربية بدعم قضيتنا في المحافل الدولية

«الدول العربية لم تقدم أي دعم لقضية الأحواز، الذين هم بالأساس عرب تم احتلالهم من قبل إيران، في المحافل الدولية، وتركوهم لإيران التي قامت بالتنكيل بهم، وقتلتهم وقامت بكافة الصور لقمعهم وإيقاف أية محاولة من جانبهم للثورة على النظام الإيراني» بهذه الكلمات بدأ عبدالرحيم الأحوازي عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية الشعبية الأحوازية، حواره لـ«البوابة نيوز».


وطالب «الأحوازي» الدول العربية بموقف واضح، وإنسانى تجاه قضيتهم باعتبارها جزءا من الأمة العربية وأمنها ودعم قضيتها في المؤسسات الدولية، إضافة إلى تسهيل شروط اللجوء والإقامة على أراضيهم والنظر إليهم بعين الأخوة، مؤكدا أن المظاهرات التي يقومون بها هي في إطار محاولاتهم بإيصال صوتهم إلى العالم، في محاولة منهم أن يتنبه لهم العالم وأن يقف معهم في مطلبهم العادل الباحث عن دولتهم المستقلة.. فإلى نص الحوار:


**ما السبب الحقيقي وراء الانتفاضة الأحوازية الأخيرة؟

– وجود الاحتلال الإيراني ومضايقاته العشوائية التي لا تطاق والاضطهاد الذي وصل إلى أعلى مستوى وتراكم الضغوطات على الشعب.


** لماذا فشلت كل الانتفاضات التي قمتم بها ضد الاحتلال الإيراني؟

– نسبة القمع والطريقة الوحشية التي يتعامل بها الإيرانيون وكذالك ضعف القيادات الميدانية، وعدم وجود التنسيق بين المدن الثائرة، والتعتيم الإعلامي، وعدم وجود الدعم المادي والمعنوي.


** ما الأسباب الحقيقة للاحتلال الإيراني للأحواز؟

– الثروات الموجودة تحت الأرض وفوق الأرض، إستراتيجيات، وحساسية، والمناخ المساعد والتسلط على دول الجوار، لتحقيق القيادات الفارسية بإعادة إمبراطورية فارس الذي انتهت على يد العرب.


**ما السبب الحقيقي وراء التلوث الموجود بالإقليم والذي خرجت مظاهرات بسببه؟

– ما بقي من الحرب العراقية الإيرانية من فضولات والسموم الكيماوية، ومخافات الحرب، وتلوث المياه والجو، وتجفيف المستنقعات، وتجفيف الأهوار، والأنهار، مما سبب التصحر للأرض، وللأنهار، وزاد التعفن، وهذا ما جرى تحذير المنظمات الدولية العاملة في مجال البيئة دولة الاحتلال الفارسي منه قبل عشرة أعوام ولكن الدولة الفارسية لم تهتم بذلك.


** ما المساعي التي اتبعها نشطاء الأحواز لإبلاغ العالم بقضيتهم؟

– لقد قدمنا العديد من الملفات للمنظمات الإنسانية والحقوقية، من أجل توضيح حقيقة قضيتنا، وتقديم صوت المواطنين في الأحواز المحتلة للعالم، حيث تجري العديد من المظاهرات في عواصم الدول العربية، كما أن لدينا تحركات في هذه العواصم من أجل الإعلان عن المظاهرات والاعتصامات التي تجري في الداخل، لتستدير كاميرات القنوات العالمية نحو قضيتنا العادلة والنظر لوضع الأحواز العربي وأهله.


** هناك حديث متزايد عن إعدام إيران للنشطاء من الأحواز العرب فهل هناك إحصائيات بأعدادهم؟

– ليس هناك أية إحصائيات دقيقة لما يقوم به النظام الإيراني من إعدام النشطاء، أو هؤلاء الذين يموتون بسبب التعذيب، وما زالت عمليات دفن الشهداء ليلا في مكان مجهول تحت مسمى “مقابر العنة”، حيث تصب الخرسانة الأسمنتية على الشهداء بعد وضعهم في حفر عميقة، من أجل التغطية على جرائم الاحتلال.


** وما الذريعة التي يتجه إليها النظام الإيراني في عمليات الإعدام؟

– ليس هناك سوى مطالبتهم باسترجاع الوطن ومقاومة الاحتلال بشتي الطرق السلمية والتحرك من أجل حصول الشعب الأحوازي على الاستقلال بعيدا عن الاحتلال الإيراني.


** ماذا تطلبون من المجتمع الدولي للقضية الأحوازية؟

– نطالب بموقف مشرف وحازم من المجتمع الدولي بشكل عام، وجامعة دول العربية على وجه الخصوص تجاه قضيتنا العادلة، كما ندعوهم إلى حماية الشعب العربي الأحوازي من بطش الاحتلال الإيراني وفق القوانين الدولية.


** هل هناك دعم عربي للقضية الأحوازية؟

– لا يوجد أي دعم بأي صورة أو بأي شكل من الأشكال، بل إن الدول العربية قد نست دورها تجاة القضية الأحوازية ولم تقدم لنا أي دعم من أي نوع، بل يبدو أنهم نسوا حتى إننا موجودون.


** وبماذا تطالبون اشقائكم العرب؟

– نطالبهم بموقف قومي إنسانى تجاه كل القضايا العربية، فنحن في النهاية جزء من الأمة العربية ونطالبهم بدعمنا في المؤسسات الدولية، بل ندعوهم أيضا بحسن المعاملة وأن يسهلوا لنا شروط اللجوء والإقامة على الأراضي العربية، وأن ينظروا إلينا بعين الأخوة، ونحن في النهاية واثقون من نصرنا وسنستمر في سعينا للوصول إلى استقلال وطننا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى