تقارير3

الجالية الاحوازية في اروبا تحتفل بمناسبة عيد الفطر السعيد في هلندا

بدعوة من قبل الجالية الاحوازية في اروبا اقيمت حفلة بمناسبة عيد الفطر السعيد و ذلك في مدينة ماستريخت احدى مدن هلندا يوم السبت الخامس و العشرين من شهر آب الجاري .

شارك عدد كبير من الاحوازيين المقيمين في المهجر بالتحديد في اروبا في هذا الحفل قادمين من دول اروبية مختلفة منها من المملكة المتحدة و بلجيكا و النرويج و المانيا و ايضا هلندا بلد المضيف . بدأ عريف الحفل الشاعر الاحوازي سيد موسى ابو خالد بالترحيب بالضيوف الذين لبو هذه الدعوة كما شكر الجاليات الاخرى التي شاركت الى جانب الجالية الاحوازية في هذا الحفل منها الجالية المغربية و العراقية و السورية . و ضم الحفل برامج متنوعة منها موسيقية احياها كل من الفنانين الاحوازيين ابو الحب الاحوازي و سعيد عباس الباوي و مشاركات شعرية شارك خلالها الشاعر سيد موسى ابو خالد و ناهض احمد في ذلك و ايضا رسالة من فتاة احوازية الى الامة العربية القتها الشابة الاحوازية سندس كما شارك الدكتور سهم الاحوازي في موضوعين احداهم باللغة الهولندية و الاخر بالعربية .
بعد ما رحب عريف الحفل ابو خالد بالحضور كان الدور للحفلة الموسيقية التي تشكلت من الفنانين الاحوازيين ابو الحب الاحوازي و سعيد عباس الباوي حيث شاركا باغاني مختلفة منها شعبية و اخرى وطنية و ضمت في طياتها الجوبية شارك خلالها الجميع بالتصفيق و رقص الجوبي و الهلاهل التي كانت دائما مرافقة في هذا الحفل . و مشاركة الفرقة الموسيقية الاحوازية توزعت بين كل مشاركة و اخرى حيث بعد المشاركة الاولى لها كان الدور للشاعر ابو خالد الذي القى بعض قصائده الجميلة و منها قصيدة اسماها جغرافية الاحواز جاء من خلالها كل المدن و الارياف و القرى و الاحياء الاحوازية . و شارك ايضا الشاعر ابو خالد سيد موسى الى جانب الشعر بالفكاهة و المزح الذي مشهود له دائما ليضيف الى الحفل نكهة تضاف الى الفرحة لدى الجميع . و كما ذكرنا سلفا بين كل مشاركة و اخرى تشارك الحفلة الموسيقية باغانيها التي كانت قد جهزتها لهذا الحفل حيث بعد مشاركتها الثانية كان الدور للشاعر الشاب الاحوازي رحيم صقر الحيدري شارك بعدة قصائد منها وطنية الى جانب قصيدة غزلية قدمها بمناسبة عيد الفطر السعيد . بعد الشاعر رحيم صقر و مشاركة الحفلة الموسققية جاء الدور للشابة الاحوازية سندس بمقال تخاطب من خلاله حكام العرب و الشعب العربي لمساندة شعبنا العربي الاحوازي في ما يعانيه من اجرام على يد الغطرسة و الاحتلال الفارسي للاحواز العربية . ادت الشابة الاحوازية سندس هذا النداء بشكل رائع استقبلها الجميع بالتصفيق و خاصة النساء بالهلاهل . و تلى مشاركة الشابة سندس مشاركة موسيقية جاء بعدها مشاركة من الدكتور سهم الاحوازي قسمها الى قسمان الاولى باللغة الهولندية طالب خلالها الحكومة الهولندية الاهتمام الاكثر بالجالية الاحوازية المقيمة على اراضي هلندا و اعطاء المكانة الانسب لابناء هذا الشعب الساكنين على اراضيها و في نفس الوقت تحدث عن المشاكل التي مر بها خلال فترة تواجده في هلندا حتى حصوله على اجازة الدراسة في احدى جامعات هلندا و في مداخلته الثانية التي كانت بالعربية تحدث خلالها عن موضوع السجائر و مضرات التدخين و ما تحتويه هذه السجائر من مواد سامة مضرة للبشر و امور اخرى تختص في هذا الامر . بعد الدكتور شارك كل من الاخوة ابو خليل و ياسر بفاصل غنائي ريفي باصواتهم الشجية التي اعطت طعم جميل للحفل . بعد ذلك دعى عريف الحفل الشاعر الشاب ناهض احمد ليشارك بقصيدتين احداها اهداها لاخر الانبياء محمد (عليه الصلاة و السلام ) و الاخرى غزلية . و في فصل غنائي جميل بالغناء الجوبي من الفنانين الاحوازيين تفائل جميع الحضور و حاول الجميع ان يشارك بطريقته , البعض بالرقص الجوبي و الاخر بالتصفيق و الهلاهل التي غطت فضاء الصالة و الفرحة التي كانت واضحة على وجوه جميع الحاضرين . كان هناك في الحفل فترة استراحة شملت بعض الحلويات التي كانت قد جهزتها العوائل في هلندا الى جانب بعض المأكولات لضيوف الحفل و في النهاية شكثر الجميع القائمين عليه متمنين الكثير من هذه التجمعات الاحوازية .

 

 

 

 

        

     

المركز الاعلامي للثورة الاحوازية
26\08\2012

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى